فوائد الذكاء الاصـطناعي في التعليم و تطبيقات !! وما هي اداوت الذكاء الاصطناعي للتعلم

 

بكل تأكيد قد سمعت عن مصطلح الذكاء الاصطناعي من شخص ما أو رأيته في منشور ما ولكن هل تعرف ماذا يعني هذا المصطلح، لذا في مقالنا هذا سوف نحدثك عن الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى فوائده المميزة . 


الذكاء الاصطناعي ما هو ؟



تم الحديث عن الذكاء الاصطناعي لأول مرة في التاريخ في التسعينات من خلال بعض الباحثين في أمريكا، حيث كان هناك مهام شاقة على الإنسان أن يقوم بها بمفرده وحلها ، بالإضافة إلى مهام لا يقدر أي تدخل بشري على فعلها، مع تطور التكنولوجيا وظهور مصطلح الذكاء الاصطناعي فقام بالقيام بتلك المهام الصعبة.

يمكننا التعرف على الذكاء الاصطناعي على أنه أنظمة ذكية تشابه الذكاء البشري، حيث تبدأ في التفكير والتخطيط حتى تصل لقرار محدد في المسؤوليات المطلوبة منها، وعندما نذكر هذا المصطلح يجب أن تعلم بأنه  يتفرع  بداخله أكثر من مجال وهما تعلم الآلة والتعلم 
العميق.








وعقب بداية دمج  ميزة الذكاء الاصطناعي في التعليم وأصبح من السهل على الطلاب والمدرسين مشاركة المعلومات فيما بينهم وتلقي المعلومة بشكل أكثر توضيحي من خلال تطبيقات التعلم، ومن فوائد الذكاء الاصطناعي يتضح ذلك فيما يلي:

سهولة التعلم وتوفر المصادر بسهولة ومع شرح سهل جداً دون تعقيد .
توفير الوقت والجهد للطالب وإدارته، حيث يتعرف على المعلومة المفيدة التي سوف تهمه فقط دون الحاجة إلى أي زيادات أو مبالغة في توصيل المعلومة كما يحدث عند كثير من المدرسين
هناك العديد من الأنظمة التي تدرب وتحسن من المدرسين، وذلك يتضح من خلال تقديم بعض الإرشادات والنصائح على توظيف المعلومة لدى الطالب، مما يجعل التعليم له دورمؤثر في حياته.
مع ظهور الذكاء الاصطناعي أصبح التعليم مفتوح لأي شخص في أي مكان وأي سن، مما أدى إلى أن التعليم أصبح للجميع، فإذا كنت تعتقد بأنك كبرت في العمر ولا تستطيع التعليم في المدارس فلا يهم فتطبيقات وأنظمة الذكاء الاصطناعي قد وفرت لك ذلك.



ما هو دور الذكاء الاصطناعي في التعليم الحديث ؟

 "  الذكاء الاصطناعي له دور بالغ الأهمية في التعليم وذلك عن طريق ما يلي

إنشاء خطة للدرس، مما يزيد من انتباه وتحمس الطلبة للتعلم، وذلك يمكن من خلال استخدام المعلمين  لأدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وجلب محتوى علمي ذو فاعلية، ومن أشهر تلك الأدوات شات جي بي تي (chatgpt) فكل ما عليك فعله إدخال الموضوع الذي ترغب في التحدث عنه ويجلب لك كافة المعلومات الخاصة بذلك الموضوع.

توفير الوقت واستغلاله فيما يفيد فلا يجب تضييع وقت الطالب أو المعلم في تقييم الدرجات وما إلى ذلك فيمكن استخدام الأدوات ومنها أداة جرادسكوب كما ذكرناها سابقًا.
يمكن للمعلم أن يغير أسلوبه قليلًا أو طريقة إلقاء المعلومات على الطلبة وكذلك أسلوبه في الاختبارات التي يضعها لهم، مما يساعد الطالب على تلقي المعلومة الأسرع، ومن الأدوات التي تقوم بذلك أداة examsoft فهي تعمل على تحليل المعلومات لإنشاء أسئلة  وأكثر استهدافًا وأهميةً للطالب،  مما ترفع من مهاراتهم  التعليمية والتقنية بكل سهولة.
توفر للطالب كل ما يحتاجه للعلم سواء أكان شرح أو أسئلة أو ملاحظات، لذا إذا كان الطالب غير قادر على الذهاب إلى معلم خاص فالآن هو ليس بحاجة إلى ذلك.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال